أخبار عاجلة
الرئيسية » إبداعات شبابية » الطب فين وصل.. دواء لعلاج العمى يأخذ مرة واحدة فقط!!
الطب فين وصل.. دواء لعلاج العمى يأخذ مرة واحدة فقط!!

الطب فين وصل.. دواء لعلاج العمى يأخذ مرة واحدة فقط!!

العيون سيتي / وكالات

استخدم العلماء علاجا جينيا قادرا على القضاء على أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بالعمى.

ويقوم العلاج على حقن جينات في الجزء الخلفي من العين، وهو ما يمكن من تحسين الإبصار لدى المرضى المهددين بالعمى ويعيد إليهم الرؤية.

ويتم حقن جينات تم تعديلها وراثيا لحمل النسخة الصحيحة من الجينات المعيبة، في الجزء الخلفي من العين، لوقف موت المزيد من الخلايا ومساعدتها على التجدد والعودة إلى العمل مرة أخرى.

وقام الباحثون بتجارب على الفئران، ونجح العلاج في شفاء الحيوانات المصابة بالعمى بحيث استجابت للضوء وتمكنت من رؤية أشياء وضعت في قفصها، والأمر الأكثر أهمية أن العلاج سجل تحسنا ملحوظا في العينين على المدى الطوين إذ مكن من إعادة البصر للمرضى في غضون 15 شهرا بعد الحقن الأولي.

إقرأ المزيد

ويقول الباحثون من جامعة أوكسفورد إن العلاج الجيني قد يكون أداة النجاة لهؤلاء المصابين بالتهاب الشبكة الصباغي الذي يؤثر على أكثر من 20 ألف شخص في بريطانيا.
و سيباع عقار “لوكستورنا” المعالج للانحلال الوراثي لشبكية العين الذي قد يؤدي إلى العمى التام، بمبلغ 850 ألف دولار، ما يجعل منه واحدا من أغلى الأدوية في العالم.
وتقول شركة “سبارك ثيرابوتيكز” للتكنولوجيا الحيوية إن هذا الدواء الذي تصنعه يُعطى مرة واحدة.
وستكون تكلفته 435 ألف دولار عن كل عين، أي إن السعر النهائي سيبقى دون مستوى مليون دولار الذي كان محددا في السابق، حين نال العقار موافقة السلطات الطبية الأميركية في منتصف دجنبر الماضي.
ويأتي ذلك في ظل النقاش الدائر في الولايات المتحدة حول ارتفاع تكاليف العلاجات الجديدة.
وتحسبا لأي انتقاد، تعهّدت الشركة بأن تردّ ثمن الدواء لأي شخص مريض يتناوله ولا يشفى، وهي ستطلب أيضا من السلطات الموافَقة على بيعه بالتقسيط.
وهذا الدواء هو العلاج الأميركي الجيني الأول، وهو يصحح الخلل في الجينات المسببة للمرض.
ويعاني من الانحلال الوراثي لشبكية العين ألف شخص في الولايات المتحدة، وسيصاب به عشرة إلى عشرين شخصا كل سنة في الأعوام المقبلة، حسب التقديرات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى