أخبار عاجلة
الرئيسية » إبداعات شبابية » العيون الشرقية : مفوضية الشرطة تخلد الذكرى الـ 59 لتأسيس الأمن الوطني

العيون الشرقية : مفوضية الشرطة تخلد الذكرى الـ 59 لتأسيس الأمن الوطني

خليد درفوفي / العيون سيتي / العيون بريس

احتفت أسرة الأمن الوطني بكافة جهات وأقاليم المملكة٬ يومه السبت 16 ماي 2015 بالذكرى التاسعة والخمسين (59) لتأسيسها من طرف المغفور له محمد الخامس٬ كمظهر بارز من مظاهر استكمال السيادة الوطنية عقب استقلال المملكة٬ وهي مناسبة لاستحضار الدور الهام الذي يقوم به رجال الأمن من أجل ضمان السلم والأمن ومكافحة الجريمة والإرهاب.
ويظل يوم 16 ماي 1956 تاريخ إحداث المديرية العامة للأمن الوطني٬ نقطة انطلاق جهاز أمني مغربي حديث بمؤسسات عصرية ترمي إلى الحفاظ على أمن البلاد والمواطنين والممتلكات وضمان استقراره والسهر على احترام القانون وبلورة منظومة الشرطة الاجتماعية وتأهيل سياسة القرب واحترام حقوق الإنسان.
وتشكل هذه الذكرى٬ التي تكتسي دلالات عميقة لدى الشعب المغربي عامة٬ وأسرة الأمن الوطني على وجه الخصوص٬ كذلك مناسبة لاستحضار الجهود الجبارة التي تبذلها مصالح الأمن الوطني٬ والتنويه بالتضحيات الجسام لرجال الأمن في سبيل خدمة المصالح العليا للبلاد وقيمها الراسخة بمهنية عالية وتفان كبير ووطنية صادقة، كما أنها مناسبة تجدد فيها أسرة الأمن الوطني العهد على مواصلة أداء واجبها بروح من التفاني ونكران الذات والانضباط والتعبئة واليقظة وفي التزام تام بسيادة القانون وتشبث بمقدسات المملكة وثوابتها الراسخة.
وبهذه المناسبة، خلد رجال ونساء أسرة الأمن الوطني بالعيون سيدي ملوك، صبيحة هذا اليوم السبت، في حفل لائق بهذه الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس الإدارة العامة للأمن الوطني التي تصادف 16 ماي من كل سنة، وذلك بمقر مفوضية الشرطة بالعيون سيدي ملوك، حيث أدى الحضور تحية العلم على نغمات النشيد الوطني في جو تملأه الوطنية والمسؤولية.
وقد جرى هذا الحفل بحضور قائد الملحقة الإدارية بالمدينة  والنائب الأول لرئيس المجلس البلدي وبعض المنتخبين  ورئيس المركز الدرك الملكي وممثل إدارة المحافظة على التراب الوطني ورئيس مركز الوقاية المدنية والمنتخبون وكبار الشخصيات المدنية والعسكرية والفعاليات الحزبية والنقابية والجمعوية والإعلامية، كما حضر الحفل رؤساء الأقسام الأمنية التابعة للمدينة وموظفي الأمن الوطني وبعض المتقاعدين من الشرطة بالعيون سيدي ملوك وبعض المواطنين.
بعد تحية العلم أمام مقر مفوضية الشرطة، توجه الحضور إلى النادي البلدي هولسيم لاسْتكمال الحفل بهذه المناسبة الذي استهل بتلاوة آيات مباركات من القرآن الكريم تلاها الأستاذ أحمد يخلف، ثم تلته كلمة نورالدين بختاوي العميد الممتاز ورئيس مفوضية الشرطة بالعيون سيدي ملوك الذي شكر الحضور، رؤساء الإدارات والجمعيات التي لبت الدعوة، ونوه بالعمل الجبار في جميع الميادين الذي تقوم به المديرية العامة للأمن الوطني لحفظ الأمن والسلم بربوع المملكة.
وعلى مستوى مفوضية الشرطة بالعيون سيدي ملوك فإنه بالرغم من التزايد الملحوظ في عدد الساكنة والتوسع العمراني للمدينة وبفضل التوجيهات  المهنية والحرفية العالية التي يتميز بها أطر وموظفي الأمن الوطني بالجهة الشرقية وعلى رأسهم  والي ولاية الأمن بولاية وجدة  و رئيس المنطقة الإقليمية بتاوريرت، فقد تم رسم استراتيجية جديدة للعمل في إطار مكافحة الجريمة بكل أنواعها والقضاء على كل الشوائب الأمنية ووضع اليد على كل من خولت له نفسه الخروج عن القانون.
وقد كللت هذه المجهودات على الصعيد المحلي بنتائج إيجابية في جميع الميادين تشهد لها الإحصائيات المسجلة لذي هذه المصلحة المسجلة خلال سنة واحدة  من 16 ماي 2014 إلى غاية 15 ماي 2015، وقد عملت مصالح مفوضية الشرطة بالمدينة على تسجيل 2982 قضية مابين تعليمات النيابة العامة والقضايا المباشرة، أُنجزت منها 2582 قضية أي بنسبة تتراوح ما بين 86.58 % ، تم تقديم 1363 شخص إلى النيابة العامة إما في حالة اعتقال أو في حالة سراح  من بينهم 505 شخص مبحوث عنهم سواء على المستوى الوطني أو المحلي.

وفي مجال محاربة المخدرات استطاعت مصالح الأمن توقيف وإحالة على النيابة العامة 285 شخص مستهلك و 54 شخص مروج وتم حجز أزيد من أربع كيلوغرامات و 165 غرام من مخدر الشيرا و كذلك 398 غرام من مادة الكيف و 250 غرام من مادة طابا و 17 غرام من المخدرات القوية الكوكايين وثلاثة أقراص مهلوسة. 

أما في مجال السير والجولان بالمدار الحضري بالمدينة تمكنت فرقة المرور من ضبط حوالي 989 مخالفة من مختلف الدرجات بمبلغ مالي محصل فاق 146 مليون سنتيم وبلغ عدد المتحركات التي تم ضبطها والموضوعة بالمستودع البلدي 133 آلية مختلفة، وفي ما يخص حوادث السير فقد تمت معاينة 87 حادثة سير هي كالتالي:

الحوادث المميتة تم تسجيل حادثة واحدة، وحوادث بجروح بليغة 25 حادثة، و حوادث بجروح خفيفة 65 حادثة وحوادث بخسائر مادية حادتين اثنتين.

أما في ما يخص مصلحة الثوتيق والوثائق التعريفية بالمصلحة قامت في الفترة ذاتها بإنجاز وتجديد 5208 بطاقة وطنية وإعداد 1766 بطاقة حسن السيرة والسلوك فضلا عن انخراطها في ثلاثة عمليات تعميم البطاقة الوطنية بالوسط القروي كُللت بإنجاز 238 بطاقة وطنية جديدة.

هذا وقد عملت مفوضية الشرطة من خلال انخراطها في المخططات الأمنية التي تنهجها المديرية العامة للأمن الوطني إلى إعطاء دينامية جديدة للمجهودات الأمنية اليومية لتغيير محيط المؤسسات التعليمية من مختلف الشوائب الأمنية ومحاربة كل ظواهر الانحراف لخلق فضاء أمثل للدراسة والتحصيل فضلا عن برمجة حملات تحسيسية تواصيلة في إطار الشراكة المبرمة مع وزارة التربية الوطنية الهدف منها التوعية في مجال السلامة الطرقية ومخاطر استهلاك المخدرات والجرائم والتربية على المواطنة. وقد تمكنت خلية أمنية مختصة التابعة لهذه المصلحة من التواصل مع ما مجموعه حوالي 2880 تلميذ بإحدى عشرة مؤسسة تعليمية بالمدينة.

هذا وتبقى المجهودات المتواصلة من طرف مختلف مكونات عناصر الشرطة لمواجهة الجريمة بمختلف صورها وأشكالها سعيا وراء تحقيق الأمن وضمان احترام القانون وإحياءاً لهذه الذكرى المجيدة التي تخلد سنويا تعبر أسرة الأمن الوطني بمدينة العيون سيدي ملوك عن اعتزازها وافتخارها بالأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لموظفيها ويعتبرون أنفسهم جنودا مجندين وراء جلالته للدفاع عن حوزة البلاد والحفاظ على المكتساب الوطنية تحت شعارنا الخالد : الله – الوطن – الملك.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى